رفيقات الدشررة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رفيقات الدشررة

منتدى يجمع البنات في كل مكاان في العالم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحج والعمرة عن الميت

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
иσsα☺мєℓy
المديرة



عدد المساهمات : 418
تاريخ التسجيل : 02/02/2012
الموقع : мĸн ɪα fσɒɪτнα

الحج والعمرة عن الميت  Empty
مُساهمةموضوع: الحج والعمرة عن الميت    الحج والعمرة عن الميت  I_icon_minitimeالأحد مارس 04, 2012 8:00 pm






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فإن الذي يظهر من خلال سياق السؤال أنه يحتوي على ثلاثة أسئلة -1: هل ورد عن السلف أنهم اعتمروا عن أقاربهم الأموات؟-2: هل يجوز تكرار العمرة في نفس الرحلة الواحدة؟ -3: في حال ما إذا أراد الشخص أن يعتمر مرة أخرى بعد أن أدى عمرة أو أراد أن يعتمر عن والده المتوفى بعد أن أدى عمرة عن نفسه فهل لا بد أن يرجع إلى المكان الذي أحرم منه أو يجوز أن يحرم من أقرب حل من مكة وهو التنعيم؟
أما عن السؤال الأول فإن للفقهاء تفصيلا في حكم أداء العمرة عن الغير حيا كان أوميتا: ففي الموسوعة الفقهية : ذَهَبَ الْفُقَهَاءُ فِي الْجُمْلَةِ إلَى أَنَّهُ يَجُوزُ أَدَاءُ الْعُمْرَةِ عَنْ الْغَيْرِ؛ لِأَنَّ الْعُمْرَةَ كَالْحَجِّ تَجُوزُ النِّيَابَةُ فِيهَا؛ لِأَنَّ كُلًّا مِنْ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ عِبَادَةٌ بَدَنِيَّةٌ مَالِيَّةٌ.. وَلَهُمْ فِي ذَلِكَ تَفْصِيلٌ : ذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ إلَى أَنَّهُ يَجُوزُ أَدَاءُ الْعُمْرَةِ عَنْ الْغَيْرِ بِأَمْرِهِ ؛ لِأَنَّ جَوَازَهَا بِطَرِيقِ النِّيَابَةِ , وَالنِّيَابَةُ لَا تَثْبُتُ إلَّا بِالْأَمْرِ , فَلَوْ أَمَرَهُ أَنْ يَعْتَمِرَ فَأَحْرَمَ بِالْعُمْرَةِ وَاعْتَمَرَ جَازَ ؛ لِأَنَّهُ فَعَلَ مَا أُمِرَ بِهِ. وَذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ إلَى أَنَّهُ تُكْرَهُ الِاسْتِنَابَةُ فِي الْعُمْرَةِ وَإِنْ وَقَعَتْ صَحَّتْ . وَقَالَ الشَّافِعِيَّةُ: تَجُوزُ النِّيَابَةُ فِي أَدَاءِ الْعُمْرَةِ عَنْ الْغَيْرِ إذَا كَانَ مَيِّتًا أَوْ عَاجِزًا عَنْ أَدَائِهَا بِنَفْسِهِ, فَمَنْ مَاتَ وَفِي ذِمَّتِهِ عُمْرَةٌ وَاجِبَةٌ مُسْتَقِرَّةٌ بِأَنْ تَمَكَّنَ بَعْدَ اسْتِطَاعَتِهِ مِنْ فِعْلِهَا وَلَمْ يُؤَدِّهَا حَتَّى مَاتَ. وَجَبَ أَنْ تُؤَدَّى الْعُمْرَةُ عَنْهُ مِنْ تَرِكَتِهِ, وَلَوْ أَدَّاهَا عَنْهُ أَجْنَبِيٌّ جَازَ وَلَوْ بِلَا إذْنٍ كَمَا أَنَّ لَهُ أَنْ يَقْضِيَ دَيْنَهُ بِلَا إذْنٍ. وَتَجُوزُ النِّيَابَةُ فِي أَدَاءِ عُمْرَةِ التَّطَوُّعِ إذَا كَانَ عَاجِزًا عَنْ أَدَائِهَا بِنَفْسِهِ, كَمَا فِي النِّيَابَةِ عَنْ الْمَيِّتِ. وَذَهَبَ الْحَنَابِلَةُ إلَى أَنَّهُ لَا تَجُوزُ الْعُمْرَةُ عَنْ الْحَيِّ إلَّا بِإِذْنِهِ ؛ لِأَنَّهَا عِبَادَةٌ تَدْخُلُهَا النِّيَابَةُ, فَلَمْ تَجُزْ إلَّا بِإِذْنِهِ, أَمَّا الْمَيِّتُ فَتَجُوزُ عَنْهُ بِغَيْرِ إذْنِهِ انتهى.
ومن الأدلة على جواز ذلك ما روى الترمذي عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال: جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: إن أمي ماتت ولم تحج أفأحج عنها؟ قال: نعم حجي عنها. قال: وهذا حديث صحيح. قال في تحفة الأحوذي شرح الترمذي: قوله : نعم حجي عنها. فيه جواز الحج عن الميت. اهـ
وفي الترمذي أيضا عن أبي رزين العقيلي: أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة ولا الظعن، قال: حُجَّ عن أبيك واعتمر. قال أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح، وإنما ذكرت العمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث أن يعتمر الرجل عن غيره. وأبو رزين العقيلي اسمه لقيط بن عامر. اهـ
ويدل لجواز العمرة عن الغير ما رواه أبو داود وابن ماجه وصححه ابن حبان من حديث ابن عباس رضي الله عنهما: أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول: لبيك عن شبرمة! قال: من شبرمة؟ قال أخ لي أو قريب لي، فقال: حججت عن نفسك ؟ قال: لا، قال: حج عن نفسك ثم عن شبرمة. قال الترمذي: حسن صحيح . والعمرة والحج في ذلك سواء.
وقال ابن قدامة في المغني: ولا يجوز الحج والعمرة عن حي إلا بإذنه فرضا كان أو تطوعا لأنها عبادة تدخلها النيابة فلم تجز عن البالغ العاقل إلا بإذنه كالزكاة، فأما الميت فتجوز عنه بغير إذن واجبا كان أو تطوعا لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بالحج عن الميت، وقد علم أنه لا إذن له، وما جاز فرضه جاز نفله كالصدقة، فعلى هذا كل ما يفعله النائب عن المستنيب مما لم يؤمر به مثل أن يؤمر بحج فيعتمر أو بعمرة فيحج يقع عن الميت لأنه يصح عنه من غير إذنه، ولا يقع عن الحي لعدم إذنه فيه، ويقع عمن فعله لأنه لما تعذر وقوعه عن المنوي عنه وقع عن نفسه مُقَامَهُ كَالْفِدْيَةِ فِي بَابِ الصَّوْمِ .انتهى
وأما الجواب عن السؤال الثاني فقد تقدم في الفتوى رقم: 3036، والفتوى رقم: 20316، والفتوى رقم: 26566 .
وللإجابة عن السؤال الثالث راجع الفتوى رقم:32139 والفتوى رقم: 10014 والفتوى رقم: 2198.
والله أعلم.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nosa55.yoo7.com
ﻍﮃۄﺷٵ~~..♡ ♥♪
مشرفة عامة
ﻍﮃۄﺷٵ~~..♡ ♥♪


عدد المساهمات : 338
تاريخ التسجيل : 16/05/2012
الموقع : مككههُ ـآلمككرممهُ| |~

الحج والعمرة عن الميت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج والعمرة عن الميت    الحج والعمرة عن الميت  I_icon_minitimeالجمعة يونيو 01, 2012 6:30 pm

يسلموً يآعموري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
иσsα☺мєℓy
المديرة



عدد المساهمات : 418
تاريخ التسجيل : 02/02/2012
الموقع : мĸн ɪα fσɒɪτнα

الحج والعمرة عن الميت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج والعمرة عن الميت    الحج والعمرة عن الميت  I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 06, 2012 6:25 am

اللهـ يسسلمكـ روؤححي

ودي لكـكـ...:$
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nosa55.yoo7.com
دودي نآأيس
نائبة المديرة
دودي نآأيس


عدد المساهمات : 325
تاريخ التسجيل : 02/02/2012
الموقع : مكة المكرمة

الحج والعمرة عن الميت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج والعمرة عن الميت    الحج والعمرة عن الميت  I_icon_minitimeالإثنين يوليو 02, 2012 12:48 am

يسلمووو يا عمري Razz Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
иσsα☺мєℓy
المديرة



عدد المساهمات : 418
تاريخ التسجيل : 02/02/2012
الموقع : мĸн ɪα fσɒɪτнα

الحج والعمرة عن الميت  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحج والعمرة عن الميت    الحج والعمرة عن الميت  I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 18, 2012 11:10 pm

الله يسلمكـ ويسمنكـ ويسمركـ وارقص في جوازكـ Razz Razz Razz Razz Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nosa55.yoo7.com
 
الحج والعمرة عن الميت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رفيقات الدشررة  :: ~{ّمنتدى~رفيقآأت الدششرة }الاسسلاممي~|-
انتقل الى: